languageFrançais

دكتور في علم الإجتماع: 'السوشيال ميديا' أصبحت تترجم المزاج الشعبي

قال الدكتور والباحث في علم الاجتماع سامي نصر إنّ الحديث اليوم عن شبكات التواصل الاجتماعي، يُحيلنا إلى مفهوم الإعلام البديل، وهو مفهوم قديم منذ نشأة النكت الشعبية كطريقة لقهر القهر كما عرفتها السوسيولوجيا. 

وأضاف نصر في تصريح لموزاييك، أنّ هذه المفاهيم القديمة لم تخلق سابقا أزمات اجتماعية كما هو الحال بالنسبة لشبكات التواصل الاجتماعي اليوم، مرجعا ذلك إلى عدّة أسباب أهمها تغوّل البديل حسب تعبيره، حيث أصبحنا اليوم نستبدل البطولات الحقيقية ببطولات افتراضية، وكذلك الشأن بالنسبة للنضال الواقعي الذي أصبح نضالا "فايسبوكيا".

واعتبر الدكتور سامي نصر أنّ ما يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي هو محاكاة للواقع، حيث ترجمت هذه الفضاءات الجوانب السلبية في المجتمع من تحيل ودجل وتسول.

من جهة أخرى، بيّن الدكتور سامي نصر أن وسائل التواصل الاجتماعي تجاوزت دورها في التأثير على الرأي العام وتوجيهه وصناعته إلى مرحلة أخطر، وهي صناعة الشعوب لتنتقل بذلك إلى صناعة التفاهة.

وأضاف نصر أنّ شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت تترجم المزاج الشعبي العام الذي يميل إلى الهروب من الواقع من خلال ''الحرقة''، وأصبحنا نتحدث عن ''حرقة افتراضية".

كما اعتبر الباحث في علم الاجتماع سامي نصر أنّ المعايير التقليدية التي تحكم صراع الأجيال تغيّرت تماما، حيث أصبح الجيل القديم يقلد الجيل الجديد وهو ما خلق نوعا من الرداءة تستوجب دقّ ناقوس خطر.

وذهب نصر إلى أنّ المسؤول عن الرداءة ليس منتجها فقط، بل كل من يتفاعل معها وهو ما يستدعي ضرورة القطع معها وإعادة بناء جسور التواصل الواقعية في كل الفضاءات الاجتماعية.

بشرى السلامي